تشهد وزارة الاستثمار والصناعة والسياحة بالولاية الشمالية تدشين الموقع الالكتروني للوزارة بتشريف المهندس على عوض محمد موسي والي الولاية

الصناعات الغذائية

الاستثمار في الصناعات الغذائية:

تعتبر الصناعات التحويلية للمواد الخام الزراعية عنصراً أساسياً في النهضة الاقتصادية بحكم توليده للقيمة المضافة من تحويل الخامات والمخلفات الزراعية للعديد من المنتجات المتنوعة المتميزة الخصائص والعالية القيمة بوصفها سلعاً وسيطة أو سلعاً نهائية استهلاكية وبغير التصنيع الزراعي تصبح المنتجات الزراعية قليلة المنفعة ومحدودة السوق .

ولإستغلال  مواردالولاية الزراعية لابد أن يواكب الاستثمار في التوسع الزراعي , استثمار وانتشار للمنشئات الصناعية للتحول تدريجياً لتصدير السلع المصنعة بدلاً من المحاصيل الزراعية وبخاصة في مجال مطاحن القمح ، الزيوت النباتية ، والمعلبات الغذائية ومركزات الخضر والفاكهة وتجفيف الخضر والصناعات الجلدية ، وصناعة بنجر السكر والذي أثبتت التجارب العملية والعلمية نجاح زراعة البنجر مع امكانية إقامة مصانع لسكر البنجر ، هذا بجانب مخلفات كثيرة فضلاً عن الإنتاج الغابي الذي يمكن أن تعتمد عليه في صناعة الورق .

وترتبط بتصنيع الزيوت النباتية صناعات لإنتاج مختلف أنواع الصابون بما في ذلك صابون الغسيل والتواليت للاستهلاك المحلي وللتصدير بالإضافة لصناعة التعبئة والتغليف ومدخلات التخزين المبرد .

الصناعات الغذائية :

* صناعة السكر من البنجر.

* صناعة تعليب الفاكهة والخضر والعصائر ومركزات الفاكهة ومنتجات الطماطم ، تعليب البقوليات (فول ، فاصوليا ، بسلة) ، ذرة شامية إلى غير ذلك.

* منتجات البطاطس المختلفة (شرائح جافة ومجمدة ، بدرة).

* تجفيف البصل وبعض الخضروات.

* تعبئة التمور وتصنيع المربي والعسل والحلويات من التمور.

* تصنيع الخبائز والشعيرية والمكرونة والبسكويت.

* معاصر زيوت سمسم وفول سوداني وفول الصويا وزهرة الشمس.

* مطاحن غلال.

* أعلاف للحيوان باستعمال المستخرجات الثانوية من المعاصر والمطاحن مع البرسيم.

* تصنيع الاثاثات من مخلفات أشجار النخيل وايضا الورق مع بعض النباتات الأخرى.

* تصنيع وتعبئة البهارات المختلفة (شمار ، كسبرة ، حلبة ، توم ) بقوليات جافة (فول ، فاصويا ، ..) بعد التنظيف والغربلة والتصنيف.

* التخزين المبرد والتخزين الجاف : حاليا الحوجة ماسة للتخزين المبرد للوفرة في إنتاج البطاطس ، والزيادة المستمرة في إنتاج الأسماك دفع التطور المرتقب للمنتجات الحيوانية الأخرى ، بالإضافة لمنتجات الفواكه المتوفرة (البرتقال ، المانجو ، القريب فروت) والتطور المرتقب في زراعة الموز والعنب.

* صوامع الغلال والحبوب المختلفة.

* تصنيع مواد التعبئة والتغليف لاهمية التعبئة للمحاصيل المتوقعة فأن الحوجة ماسة للمواعين من كرتون وأطباق بلاستيك مختلفة وأكياس.

  • زيارة وفد شركة محجوب اولاد للولاية

    زار وفد شركة محجوب أولاد الولاية الشمالية برئاسة الدكتور وجدي ميرغني رئيس مجلس إدارة الشركة برفقة وزير الاستثمار والصناعة والسياحة المهندس عوض الخير عبدالرحمن ، عدد من المحليات شملت دلقو – الدبة – حلفا – القولد – مروي وتأتي الزيارة تكملة للزيارة السابقة للوقوف على موارد الولاية السياحية والاهتمام بها وتفعيل الاتفاقية الموقعة بين الشركة […]

  • إنطلاق الدورات التدريبية في دراسة الجدوى والتكاليف

    إنطلقت بمركز جايكا بدنقلا الدورات التدريبة في مجال دراسة الجدوى والتحليل الإحصائي الصناعي والتكاليف الصناعية ضمن برنامج مشروع التطوير الصناعي المستمر تحت رعاية وزير الدولة بالصناعة و وزير الإستثمار والصناعة والسياحة بالولاية الشمالية ، من  تقديم المدرب الخبير والإستشاري الدكتور :شرف عقيد

  • زيارة سفير أندونيسيا

    إلتقى المهندس عوض الخير وزير الإستثمار بمكتبه بسفير أندونيسيا وتطرق اللقاء إلى سبل التعاون بين البلدين وخاصة في مجال الإستثمار الزراعي بالولاية الشمالية لما تتميز به من أراضي خصبة وتوفر في المياه، وجاءت الزيارة متزامنة مع رفع الحظر الإقتصادي عن السودان

إستطلاع الرأي